الاخبار

أول علاج لمرض البهاق ...يعيد الجلد لطبيعته

2022-08-15

تمكن باحثون من شركة Wilmington الأميركية من إيجاد علاج آمن وفعال لمرض البهاق، الذي يعد أحد الأمراض الجلدية يحدث بسبب فقدان لون الجلد الطبيعي وظهور بقع بيضاء اللون، يمكن أن تؤثر في الجلد أو في أي جزء من الجسم، وقد يؤثر أيضًا في الشعر وداخل الفم، كما تختلف الحالة من شخص لآخر.

حسب ما كشفت عنه السلطات الصحية في الولايات المتحدة، أنه تم اعتماد الدواء الأول على مستوى العالم كريم " Opzelura " من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية    التي تنتجه شركة " إنسايتس" ، كعلاج موضعي للبهاق غير المفصلي يخص البالغين والأطفال ،الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاما فما فوق .

التجارب السريرية ... بعد نحو 6 أشهر

ووفق الدراسة، قام فريق البحث باجراء تجارب سريرية على أكثر من 600 شخص مريض بالبهاق غير المفصلي.

جرت تجربة العلاج لمدة 24 أسبوع، وأثبتت التجربة أن 30 بالمئة من البقع الموجودة في الأطراف المصابة حققت نتائج ممتازة وتحسن في لون البشرة بنسبة 75 على الأقل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنسايتس، السيد هيرفي هوبينوت، " نحن فخورون جدا بالفريق الذي قدم أمل جديد للمرضى، ويسعدنا أن مرضى البهاق لديهم الآن خيار لمعالجة إعادة التصبغ "

كيفية إستعمال " كريم أوبزيلورا"

يوضع أولا الكريم على البقع غير المصطبغة من الجلد مرتين في اليوم، ولا يجب استخدامه لأكثر من 10 بالمئة من مساحة سطح الجسم.

ان استجابة المريض للعلاج قد تستغرق لأكثر من 24 أسبوعا، في حين قد يستغرق البعض الاخر الى سنة للوصول لأقصى امكانيته.

ويذكر أن البهاق يصيب الأشخاص بمختلف أنواع بشرتهم، ولكن قد يكون أكثر وضوحا من ذوي البشرة الداكنة. ولا تهدد هذه الحالة المرضية الحياة ولا تنتشر بالعدوى.

وفقا للدراسات، فان البهاق يصيب من 1-2 بالمائة من سكان العالم، وتكون البقع المتغيرة اللون ناتجة عن عدم قدرة الجسم على انتاج ما يكفي من الميلانين، الصبغة التي تعطي لونا للجلد والشعر والعين.

وتكتسب البقع المصابة من البشرة لونا أفتح أو أبيض. وفي الحقيقة لا يعلم بشكل واضح ما يسبب فشل هذه الخلايا الصبغية أو موتها، قد يكون مرتبطا باضطراب في الجهاز المناعي أو قد يعود السبب الى حدوث محفز، مثل الإجهاد أو حروق الشمس الحادة أو تعرض الجلد لصدمة مثل ملامسة مواد كيميائية.

 

 

 عائشة ولد حبيب صحفية متخصصة في الصحافة الصحية