الاخبار

.أسترازينيكا تؤكد أن عقار "إيفوشيلد" يحمي من تفاقم مرض كوفيد-19 أو الوفاة بسببه وفقاً لنتائج المرحلة الثالثة من التجربة العلاجية TACKLE

الصحافة الصحية

أظهرت النتائج التفصيلية للمرحلة الثالثة من تجربة علاج المرضى في العيادات الخارجية TACKLE قدرة عقار "إيفوشيلد" (تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول tixagevimab وcilgavimab، والمعروف سابقاً باسم AZD7442) من "أسترازينيكا"على توفير حماية سريرية وإحصائية كبيرة من تفاقم مرض كوفيد-19 أو تسببه بالوفاة نتيجة أي سبب مقارنة بالعلاج الوهمي (البلاسيبو)، وكشفت عن أن تلقي العلاج باستخدام العقار في مرحلة مبكرة من الإصابة بالعدوى يقود إلى نتائج أفضل. 1وتم نشر البيانات الجديدة في مجلة "ذا لانسيت ريسبايراتوري ميديسن" (The Lancet Respiratory Medicine)

المزيد

أول علاج لمرض البهاق ...يعيد الجلد لطبيعته

الصحافة الصحية

وافقت FDA إدارة الغذاء والدواء الأميريكية على كريم Opzelura وهو أول علاج موضعي لمرض البهاق غير المفصلي يخص البالغين والأطفال ،الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاما فما فوق.

المزيد

الحروب واثرها على الاطفال في الاقليم – مأساه مستمرة و ناقوس خطر

الصحافة الصحية

وان ما يحدث في دول عديدة في الاقليم الآن من اوضاع انسانية لا بد ان تنعكس سلباً على تغذية الاطفال وصحتهم، خصوصاً في ظل الحرب ومحدودية وصول المواد الغذائية.

المزيد

التدخين و تداعياته على الاقتصاد الصحي في الأردن... تصريح الدكتور محمد حسن الطراونة

الصحافة الصحية

كتب موقع النهار العربي مقال يتحدث عن التدخين وتداعياته على الاقتصاد الصحي في الأردن، وفي تصريح للدكتور محمد حسن الطراونة، وصف ظاهرة التدخين في الأردن بأنها " مقلقة للغاية، ووصلت الى حدود لا يمكن احتواؤها بسهولة وبأرقام ونسب مخيفة، حتى بات من المستغرب لدى الناس ان يصادفوا شخصا غير مدخن". واضاف الطراونة لـ " النهار العربي"، أنه من الامهم جدا ان تلجأ الدول بما فيها الأردن إلى إدراج برنامج الإقلاع عن التدخين ضمن التأمين الصحي، لاسيما أنّ معالجة الأمراض الناتجة من التدخين تثقل كاهل الاقتصاد الصحي على مرّ السنين، من الإصابة بالسرطانات إلى الأمراض المزمنة والتنفسية، كالانسداد الرئوي المزمن، وتليّف الرئة، ونوبات الربو، وتحسس القصبات، وتهيّج الجهاز التنفسي، وما إلى ذلك من مضاعفات، وكل ذلك يرتّب أكلافاً باهظة من حيث التشخيص والعلاج والأدوية وما شابه.

المزيد

نتيجة مخلفات القنابل السامة ...غزة ستشهد تزايد نسب السرطان

الصحافة الصحية

في ظل استمرار الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، واستخدام القنابل في المناطق السكانية، يمكن أن تؤدي هذه المخلفات السامة إلى العديد من الآثار السلبية الضارة على المواطنين، مما تتعرض أجسامهم بشكل عام والجهاز التنفسي بشكل خاص.

المزيد

أستاذ الرعاية التنفسية في جامعة جدارا الدكتور الطراونة ... يحذر من تاثير السمنة على اضطرابات التنفس والنوم

الصحافة الصحية

أكد أستشاري الأمراض الصدرية والتنفسية وخبير العدوى التنفسية الدكتور محمد حسن الطراونة ان زيادة الوزن والارتفاع في مؤشر كتلة الجسم مع انخفاض في حجم الرئة، ترتبط ارتباطا وثيقا بالسمنة.

المزيد